جولولي | تحية كاريوكا.. صفعت أميرًا «طائشًا» ولقنته درسًا في الأدب
  • شمس البارودي
  • كيم كاردشيان
  • عادل إمام
  • أبو بكر عزت
  • هيفاء وهبي
  • أنور إسماعيل
  • إسماعيل ياسين
  • سيرين عبد النور
  • شريهان
  • استيفان روستي
  • سعيد صالح
  • خالد صالح

القاهرة - Gololy

تلك الجرأة التي امتازت بها منذ بداية مشوارها الفني لم تكن تليق بالفنانة تحية كاريوكا، تلك الفتاة الصغيرة التي هربت من عائلتها بمحافظة الإسماعيلية، بعدما أذاقتها ألوانًا من العذاب فور وفاة والدها، حيث قدمت إلى القاهرة للعمل كراقصة بكازينوهات عماد الدين.

تحية أو بدوية محمد كريم التحقت بفرقة سعاد محاسن لفترة بسيطة من الوقت، ثم رشحتها صاحبة الفرقة للفنانة بديعة مصابني، والتي أعجبت كثيرًا بموهبتها وقررت تبنيها، وهي من اختارت لها اسم «تحية».

ولم يكن من المنطقي أن تسير حياة كاريوكا على منوال هادئ؛ فحياة الفنانة وخاصة إذا كانت راقصة مليئة بالكثير من الأحداث العصيبة، وهو ما مرت به تحية بعدما اشتهرت بكازينو بديعة وبدأ المعجبون يخطبون ودها، وكان أحد هؤلاء المعجبين أميرًا «طائشًا» من الأسرة المالكة، يُدعى الأمير «عكا حسن» ابن الأميرة عين الحياة.

وذات يوم بعدما انتهت تحية من وصلتها الراقصة، دعاها الأمير المهذب عباس حليم، وهو من أسس أول حزب للعمال في مصر، للجلوس معه على طاولته، ولبّت هي الدعوة مسرورةً، وبينما كانت تسير في طريقها إليه، أمسك بيدها الأمير عكا يأمرها بعجرفة أن تجلس معه هو، فجذبت يدها وردت عليه ردًا قاسيًا أحرجه أمام الجميع، وقبل أن يرفع يده ليصفعها عاجلته هي بصفعة على وجهه أمام الحضور، الذين تجمعوا للحيلولة بينها وبينه.

وبعد انتهاء الموقف أدركت الراقصة المصرية وضعه الحقيقي، ولكنها تماسكت ولم تُبد خضوعًا، وتوقعت في ذات الوقت كارثة مستقبلية، ولم ينقذها بالفعل من تلك الكارثة سوى الأمير عباس، الذي سارع يطيب خاطرها ويلوم الأمير الشاب لأنه خرج عن حدود الأدب.

 



عدد التعليقات (4)

طارق السويسى

2013-05-22 13:19:30

تحية كاريوكا لها تاريخ طويل مع الفن و حكايتها لا تنتهى مع الافلام و مواقفها الفنيه و السياسيه و زيجياتها و جرائتها و قوة شخصيتها وتحتاج تحية  الى مقالات و ليس لتعليق ....فهى تعتبرمن  اكثر الراقصات  التى اجادوا فن التمثيل باتقان و الدليل انها بعد ان اعتزلت الرقص استمرت سنوات طويله تمثل فقط باجادة تامة ....و يبدو ذلك جليا فى افلام شباب امراة تحفة صلاح ابو سيف و ام العروسة تحفة عاطف سالم و فيلم واسلاماه فى دور شجرة الدر حتى فيلم خللى بالك من زوزو كان ادائها جيدا فى دور العالمة الماظية رغم ان بعض النقاد انتقدوها كثيرا لقبولها هذا الدور بسبب مشهد اهانتها فى الفرح و سخرية المدعوين منها بجملة يا طخينه يا فشله ..الخ .فكان مشهدا مؤلما جدا رغم انه مشهد ماستر سين و ربما كان من اسباب نجاح الفيلم ....و اتذكر لها ايضا  فيلم الزهور الفاتنة مع فاتن حمامة و كانت تؤدى الدور كنجمة عالمية و لا انسى عندما كنت صغيرا و اشاهد هذا الفيلم كنت لا استطيع حبس دموعى الغزيرة عند وفاتها فى نهاية الفيلم ..!! ....اما اكثر ادوارها ابتذالا رغم انها اجادته كعادتها  فكان دورها فى فيلم السراب مع نور الشريف و ماجدة ..وكان دور المرأة الشعبيه الشهوانية الجريئة ...ورغم حياة تحية الحافل الا انها عانت فى اواخر ايامها من المرض و الحاجة بعد ان سلبها جوزها الاخير فايز حلاة كل املاكها ليتزوج من فريال صالح المذيعة ..فلقد كتبت له توكيل استغله و قام بتطليقها و طردها من شقتها حتى انها عاشت  ايامها الاخيرة فى شقة صديقة لابنه اختها رجاء الجداوى التى تركت صديقتها تصرف عليها و على علاجها !! و اتعجب  انا من اهل الفن الذين تركوها تعانى شظف العيش ثم يتذكرونها بعد وفاتها بسنوات ليقوموا بعمل مسلسل لها  يتكلف ملايين ليحكى قصة حياتها !! انها فعلا من عجائب اهل الفن .

فكره

2013-05-22 20:08:12

كيف يمكن لشخصيه قويه وجريئه مثلها ات تغلط هكذا غلطه وتعطي كل  ما تملك لزوجها

طارق السويسى

2013-05-22 21:51:26

السر فى ذلك  يا اخت فكرة فى ثقتها العمياء في زوجها  و حبها ايضا له بالاضافة انها فعلت ذلك كما قرأت لانها كانت تريد ان تقف بجواره عندما تعرض مسرحه للافلاس ...كما انها عاشت معه سنوات طويلة و لم تتوقع منه الغدر و الخيانه ....فهذا يدل انها كانت زوجه جدعه تقف بجوار زوجها رغم غدره بها ....و لاتنسى ان لكل جواد كبوة ....و ربما حدث ذلك تطهيرا لها من عند الله و بلاء تؤجر عليه ان صبرت ....و احب ان اضيف انها تابت و تحجبت فى سنواتها الاخيرة و كانت تكره ان تشاهد او ان تسمع عن افلامها فلقد شاهدت لها برنامجا اكدت فيه انها شخصية جديده و لا تمت لتحية القديمة باى صلة ...و كانت تحب زيارة السيده نفيسة و السيدة زينب و كانت تفرق على الفقراء الاطعمة و الاموال قدر استطاعتها ....رحمها الله و رحمنا جميعا .

فيروز

2013-05-23 10:46:32

شكرا لك استاذ طارق . اعتقد ان كل العجب على اهل الفن كما ذكرت فنقابتهم لا تهتم بهم الا بعد وفاتهم وكما اعتقد فقط بعمل مسلسل ليس الا لاجل المال بالدرجه الاولي , على كل حال رحم الله اموات المسلمين والهدايه والرحمه ايضا للفنانين .

الاسم (مطلوب):

ما هو مجموع 7 + 9

السيرة الذاتية:

أخبار الرئيسية: